بحوث الاجتماعيات

 

 الأعُسر

 أصبح المجتمع اليوم يعرف الكثير من الأمور بعد ان واجه الأشخاص الأعسرون ( العاملون باليد اليسرى ) الكثير من الأوقات الصعبة في الماضي ، وكان ينظر إلى هؤلاء الأشخاص في بعض الأحيان بأن لديهم شذوذ ما ، وكانوا يعتبرون في القرون الوسطى متاثرين بالشيطان وغالبا ما كان يجبر بعض هؤلاء على الكتابة بأيديهم لايمنى في المدارس وكانت النتيجة عدم قدرة الأخرين على تمييز ما يكتبونه .

 وبغض النظر عن كل ذلك هناك الكثير من المشاهير الأعسرين في التاريخ ومنهم الإسكندر الكبير وهوراتيد نلسون والرئيس الأميركي السابق جورج بوش والرئيس الحالي بيل كلينتون ولكن السبب الفعلي لكون الشخص أعسرا ، يعمل بيده اليسرى لا يزال قضية خاضعة للجدل .

 وصفة الأعسر تجري في العائلات بمعنى أنها قد تكون وراثية ولقد احتسب بعض الحبراء نسبا مئوية لهذه الحالة أو الصفة على الشكل التالي : احتمال أن يكون الطفل المنجب من أبوين يعملان باليد اليمنى أعسرا هو بين 2 بالمئة و 6 بالمئة ويصل هذا الاحتمال عندما يكون أحد الأبوين أعسر إلى 15 بالمئة وإلى ما بين 30 بالمئة و 50 بالمئة عندما يكون كلا الأبوين أعسرين .

 ويرغب الباحثون كثيرا في معرفة المزيد عن صفات الأعسر لأنها قد تحمل دلائل إلى جوانب محددة من وظائف الدماغ فكل نصف من هذا الدماغ يتحكم بالجانب المقابل له في الجسد إلى جانب وظائف متخصصة مثل النطق ( في النصف الأيسر ) ووعي المكان ( في النصف الأيمن ) ومن الواضح أن يصبح الشخص الذي لا يمكنه استعمال يده اليمنى بسبب اعتلال جسدي وظيفي أعسرا ، أو قد يصبح الشخص أعسرا بسبب حالة عصبية مثل الإصابة بداء الصرع أو عسر القراءة أو مرض الفصم الذاتي ( الانطواء على الذات ) .

 ويظن بعض الباحثين أن صفة الأعسر قد تكون نتيجة لبعض الخلل في التوازان والذي يؤثر في الدماغ قبل الولادة مثل ارتفاع مستوى الهورمون الذكوري التستوستيرون ، وهذا قد يفسر سبب تأكد بعض الدراسات بأن نسبة الذكور بين الأشخاص الأعسرين هي أكثر من نسبة الأناث .

 لكن توجد بعض الجوانب المحيرة في حالة الأعسر فهي تسود بنسبة أقوى بين الأطفال الذين يولدون ولادة غير مكتملة وبين الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل ذكاء مرتفع خاصة الأطفال الذين لديهم قدرات قوية في الرياضيات والموسيقى والكلام .

 وإحدى النظريات التي تفسر هذه الظاهرة تقول أن العنصر الجيني الوراثي الذي في معظم الحالات يركز القدرات اللغوية للأشخاص في الجانب الأيسر من دماغهم هو الذي يجعلهم أيضا عاملين باليد اليمنى وإذا كان هذا العنصر الجيني الوراثي غائبا ( بغياب إحدى المورثات ) تحصل صفة الأعسر بشكل عشوائي .

 وفقا لبعض الباحثين يميل الشخص الذي يعمل بيمناه إلى استعمال الجانب الأيسر من دماغه على حساب الجانب الأيمن منه ، ودماغ الشخص الأعسر هو أقل تخصصا في وظائفه على الجانبين .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions