بحوث النباتات

 

 الجوز :

 تتنوع الثمار الجوزية في الحجم والنكهة والطعم والشكل ، وهذه الثمار تكون عادة مغلقة بقشرة صلبة شبه كروية ، وكانت تعتبر في قديم الزمان هدايا ثمينة يتبادلها الملوك والأمراء .

 من أصلب أنواع الجوز ، إنما ألذها نذكر جوز البرازيل الذي ينمو على شكل عناقيد مغلقة بقشور صلبة مستديرة وتحتوي على مجموعة كبيرة من الجوزات الهرمية الملتصقة ببعضها بإحكام ، فور نضوجها تسقط العناقيد الصلبة إلى الأرض من علو شاهق يصل إلى 30 متر أحيانا ، مما يجعل سكان تلك المناطق يبتعدون عنها عندما تهب رياح قوية .

 ينتمي اللوز إلى فصيلة الثمار الجوزية ، وهو يتميز بأزهاره البيضاء ويستعمل لاستخراج النكهات وتحضير العقاقير والأدوية ، وهناك أيضا لوز حلو يتميز بأزهار زهرية ، وينمو هذا النوع بكثرة في غرب آسيا ومناطق البحر المتوسط وفي كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية .

 من أثمن الجوزات على الإطلاق ، جوزة الهند ، وقد سميت كذلك لأنها لم تكن تنمو ، في قديم الزمان إلا على الساحل الشرقي الهندي لكنها أصبحت تزرع وتنمو حاليا في كافة المناطق المدارية وتتميز هذه الجوزة بقيمة غذائية عالية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيت وبعض البروتين .

 أخيرا ، لا بد من ذكر البندق ، الذي ينتمي هو أيضا إلى فصيلة الجوزيات ، أصل البندق من بريطانيا وأكثر ما يزرع في منطقة ( كنت ) وينمو البندق في أكواب ورقية على شكل عناقيد تتألف من حبتين أو ثلاثة أو أربعة .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions