بحوث النباتات

 

 الفواكة والخضار :

 تصف كلمة ( فاكهة ) عادة أي جزء ناضج من نبتة تحول من زهرة واحتوى على بذور . أما الخضار فهي نباتات عشبية لها جذع طري ولا تحتوي إلا على جزء ضئيل من الأنسجة الخشبية

 ويعرف علماء النبات الفاكهة على أنها جزء النبتة الذي يحمل البذور ، وقد قسم هؤلاء العلماء الفاكهة إلى ثلاثة فئات رئيسية : الفاكهة اللبية التي تحتوي على بذور مثل البرتقال والبطيخ والتوت والتفاح والفاكهة النواتية مثل الكرز والمشمش والبلح والخوخ والفاكهة الجافة مثل الجوز واللوز والفاصوليا والفول .

 إذا كان من الغريب معرفة ان الفول والفاصوليا والعدس تنتمي إلى عائلة الفواكة ، فسوف يكون من الأغرب أن تعرف أن الخيار هو أيضا من الفواكة ، لكن انتماء نبتة إلى عائلة الفاكهة أو عائلة الخضار يعتمد أيضا على التقاليد الغذائية التي تتبعها شعوب العالم فالفاكهة المعينة في بلد قد تسمى خضارا في بلد آخر .

 وتماما كما يوجد عائلات في عالم الحيوان تتشارك في مزايا معينة ، هناك أيضا عائلات في عالم الخضار فالملفوف والفجل والقنبيط ( الزهر ) خضار تشكل عائلة واحدة والخس والأراضي شوكي يشكلان عائلة أخرى والبصل والثوم والهليون عائلة ثالثة والبطاط والباذنجان والفليفلة والتبغ عائلة رابعة .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions