بحوث النباتات

 

 الخميرة Yeast

 لقد عرف منذ زمن بعيد أن خلايا النبات اليافعة والناشطة مثلا خلايا ورق العشب اليافع غنية بالبروتين وفي نبتة الخميرة التي هي نوع من الفطر المجهري تكون الخلايا دائما يافعة ( في مرحلة شبابها ) لأنها تجدد نفسها باستمرار بالنمو والانقسام إلى خلايا جديدة .

 وكلمة خميرة في الواقع تشمل نوعا من الفطر وحيد الخلية والذي ينتمي إل فصيلة تسمى Ascomycetes وهذا الفطر يتكاثر بدون الاتصال الجنسي بل بالتبرعم حيث يبرز نتوء صغير من الخلية الأم وينمو وينضج ثم ينفصل عن الأم .

 ويأتي 50 بالمئة من الخميرة على شكل بروتين وهي مصدر غني بالفيتامين B ومادة نياسين niacin وحمض الفوليك وأي نقص في مادة نياسين يسبب داء الحصاف pellagra ( داء مزمن ينتج عن سوء التغذية ) الذي يتواجد في المناطق الاستوائية حيث الغذاء الأساسي مكون من الذرة بينما يعد حمض الفوليك ضروريا للنمو ولتكوين خلايا الدم الحمراء .

 ولقد تواجدت الخميرة في طعامنا منذ زمن بعيد والخبز الذي يصنع من الخميرة له قيمته الغذائية التي تتحسن بفعل البروتينات والفيتامينات الموجودة في خلايا الخميرة .

 وتستعمل الخميرة أيضا في تخمير الأطعمة المصنعة وتشمل عملية التخمير هذه تفكيك السكريات في الخميرة باستعمال طريقة غير هوائية بمعنى أنها لا تتطلب الأوكسجين لتأمين إطلاق الطاقة من جزيئية طعام مثل جزيئية الغلوكوز ويمكن للفطر أن يعيش على أي سائل سكري بحيث ينتج الكحول وثاني أوكسيد الكربون والكحول مادة مطلوبة في عملية التخمير بينما نحتاج إلى ثاني اوكسيد الكربون في خبز الخبز وفي هذه الحالة الأخيرة تتبخر الكحول عندما يتم خبز العجين .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions