بحوث النباتات

 

 جوز الهند :

 ينمو جوز الهند على شجرة عالية تشبه شجرة النخيل ، تحمي القشرة بزرة جوزة الهند من الضرر عند سقوط الجوز من العلو الشاهق ، ويتراوح طول الجوزة من 8 إلى 20 سنتيمتر يوجد داخل القشرة الصلبة طبقة صلبة من ( اللحم الأبيض ) ويوجد في الوسط سائل مائي يسمى ( صليب الجوزة ) .

 تتميز جوزة الهند بثلاثة ( عيون ) مهمتها إخراج البراعم من تحت الأرض عند زرع الجوزة وعندما ينجح البرعم بإنماء شجرة فإن هذه الأخيرة لن تعطي ثمارا قبل 8 سنوات .

 تنتج شجرة جوز الهند أزهار طوال أيام السنة وتحمل دائما تقريبا بضعة جوزات ناجحة ويبلغ مجموع ما تنتجه الشجرة الواحدة خلال سنة واحدة حوالي 50 جوزة .

 ترتفع شجرة جوز الهند من 6 إلى 27 متر وتحمل أغصانا تشبه أغصان النخيل ، وقد يصل طول الغصن الواحد من 3 حتى 6 أمتار ، ويمكن زراعة شجرة جوز الهند في مناطق يصل علوها عن سطح البحر إلى 900 متر ، لكنها غالبا ما تزرع في مناطق منخفضة عن هذا المستوى .

 والشيئ الغريب الذي يميز هذا الشجرة أنها يمكن أن تنمو في مياه مالحة ، لكنها لا تحتاج لمياه مالحة بالضرورة ويعود سبب ذلك إلى أن جذور هذه الشجرة تستطيع الحصول على ما يكفي من الرطوبة في تلك المناطق .

 كما وأن مياه البحر لا تؤذي قشرة الجوزة على الإطلاق مما يعني أنه في حال سقوط جوزة في البحر فإنها قد تنتقل إلى شاطئ بعيد وتنمو منها أشجار جديدة هناك .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions