بحوث النباتات

 

 غذاء النباتات :

 تستمد ثمار الأشجار غذاءها من أوراقها ، وهذه بدورها تصنع هذا الغذاء من مواد تسحبها من الأرض وتلتقطها من الهواء .

 أحد هذه المواد هو ( ثاني أوكسيد الكربون ) ، وهو غاز تلتقطه أوراق الأشجار من الهواء ، والمادة الثانية هي المياه التي تسحبها أوراق الأشجار وأغصانها من الأرض ، من هاتين المادتين الأساسيتين تصنع أوراق السكر الضروري لنمو الثمار .

 إلا أن هذا السكر لا يدوم طويلا فيمها فهو سرعان ما يتحول إلى أنواع أخرى من الغذاء كالبروتيين مثلا .

 تتم عملية إنتاج الأغذية هذه بواسطة أجسام خضراء صغيرة تسمى ( كلوروبلاست ) ، وهذه الأجسام خضراء لأنها تحتوي على مادة خضراء تسمى ( لكوروفيل ) أما الطاقة التي تحتاجها عناصر صناعة الغذاء هذه فهي أشعة الشمس .

 بالنسبة لوسائل نقل المواد الأولية المستعملة في صناعة الغذاء ، نذكر أهم وسيلة ، إلا وهي الجذور ، الجذور هي المواسير التي تسحب المياه من التربة إلى عروق الأوراق عبر جذع الشجرة وأغصانها .

 تنقل العروق المياه إلى الخلايا حيث يوجد الكوروبلاست كما وتنقل العروق أيضا الغذاء الذي صنعته الأوراق ولم تستعمله إلى أماكن تخزين مثل الجذع والثمار والبذور ، كما وتقع مسؤولية التخلص من النفايات الناتجة عن هذه الصناعة على عاتق الجذور أيضا .

 وهكذا تتجسد من جديد قدرة الخالق من هذا المصنع الطبيعي الذي تنتشر منه أعداد لا تحصى على سطح الكرة الارضية ، فتعمل هذه المصانع بصمت لا مثيل له وبنظافة خارقة لا تخلق وراءها أي تلوث ، بل على العكس تساعد على التخلص من التلوث الذي يحدثه الإنسان يوميا .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions