بحوث الفـلك

 

  النجوم التي نراها في الليل :

 لكثرة النجوم الموجودة في السماء ، لا يمكن تحديد عددها إذا ما نظرنا إلى السماء في الليل ، مما يعطي انطباع بأنه يوجد عدد لا يحصى من النجوم في السماء ، إلا أن الحقيقة تختلف ، إذ يؤكد العلماء أنه يمكن رؤية حوالي 6000 نجم في سما ءالليل من دون استعمال التلسكوب .

 هذا لا يعني أنه يمكن لأي كان أن يرى كل هذه النجوم بمجرد التطلع إلى السماء ، إذ أن ربع هذا العدد بعيد جدا في الجنوب لا يمكن رؤيته من غربي أوروبا مثلا كما وأنه لا يمكن رؤية إلا نصف النجوم التي نستطيع رؤيتها من أية نقطة على سطح الأرض ، إذ أن النصف الآخر موجود تحت خط الأفق وهكذا ولأسباب عديدة أخرى قد لا نرى أكثر من 1000 نجم في سماء الليل .

 يمكن أخذ عدة صور لنفس السماء بواسطة كاميرا تربط بتلسكوب ، وبالتالي يمكن تعداد عدد أكبر من النجوم بهذه الطريقة في منطقة معينة من السماء ، وبواسطة التقنيات المتقدمة الحديثة أصبج بالإمكان تصوير أكثر من ألف مليون نجم .

 ومنذ القدم كانت النجوم التي ترى بوضوح في السماء تعطي أسماء تميزها عن غيرها فقد كان العرب واليونان والرومان والصينيون يطلقون أسماء على ألمع النجوم وإلى النجوم التي ترى بوضوح بأية طريقة أخرى وقد أطلق القدماء أسماء على أكثر من 100 نجم .

 وبسبب العدد الكبير للنجوم كان لا بد من جمع أسماءها في كتالوجات فكان أول كتالوج نجوم معروف نشر في العام 137 ميلادية واحتوى على أسماء 1025 نجم ويوجد حاليا كتالوج نجوم جديث يحتوي على أسماء أكثر من 457 ألف نجم .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions