بحوث الفـلك

 

  سبب كسوف الشمس :

 العناصر الثلاثة المهمة في كسوف الشمس هي الشمس نفسها والأرض والقمر ، يدور القمر حول الأرض ، والشمس تنير الأرض من بعيد من خلف القمر ، ولكن يحدث أحيانا ، أثناء دوران القمر حول الأرض ان يمر القمر مباشرة بين الشمس والأرض مما يحجب نور الشمس عن الأرض أثناء النهار ، وهذا ما يسمى كسوف الشمس .

 يظهر كسوف الشمس في أول الشهر القمري ، إذ أن القمر في هذه الفترة يكون مواجها للشمس على جانب الأرض وفي حال كان مساره موجود مباشرة على خط واحد مع مدار الأرض حول الشمس ، فإن كسوفا يحدث في بداية كل شهر قمري ، ولكن خلال رحلته حول الأرض التي تأخذ حوالي 29 يوم ونصف ، يمر القمر أحيانا فوق مسار الأرض وأحيانا تحته .

 يستطيع علماء الفلك معرفة وقت حدوث الكسوف قبل آوانه بدقة ، وكم ساعة ودقيقة سيستمر كما ويستطيعون معرفة ما إذا كان هذا الكسوف سيكون ( كليا ) أو ( أكليليا ) أو ( جزئيا ) .

 إذا حجب القمر الشمس كليا يكون الكسوف كسوفا كليا وتجدر الإشارة إلى أن القمر لا يكون دائما بعيدا عن الأرض بنفس المسافة وعادة ما يكون بعيدا عنها مسافة تجعله غير قادر على حجب نور الشمس كليا عنها وعندما يحدث مثل هذا الكسوف يظهر القمر كقرص أسود يغطي الشمس كلها باستثناء جلقة رفيعة حول حافته وهذه الدائرة الرفيعة تسمى ( إكليل ) أما الكسوف الجزئي فيحدث عندما يحجب القرص الأسود جزءا واحدا من الشمس فقط .

 يجب أن يحدث كل سنة كسوفين على الأقل ، وقد يحدث خمسة كسوفات الكلي إلا مرة واحدة كل 360 سنة ، لذلك قد يكون من الضروري الانتقال مسافات طويلة على سطح الأرض لرؤية كسوف الشمس من سنة إلى أخرى .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions