بحوث الفـلك

 

  النجوم :

  كل نجم ساطع شمس ، مثل شمس النهار يعني ذلك أن النجوم كرات صخمة من الغازات المنيرة ، وهذه الكرات ساخنة جدا إلى درجة أنه فيما لو وضعت قطعة فولاذية فيها لاختفت بلمح البصر والغازات الموجودة في العديد من النجوم رفيعة ( أو خفيفة ) جدا لأن جزيئاتها أو ذراتها المادية بعيدة جدا عن بعضها وغير متماسكة .

 وعلى الرغم كم ذلك ، فإن النجوم تحتوي على مواد فمن المعروف مثلا : أن الشمس تحتوي على أكثر من 60 نوع من أنواع المواد الكيميائية الموجودة في الكرة الأرضية ، من بين هذه المواد نذكر الهيدروجين والهيليوم والحديد والكلس والمنجنيزيوم .

 في النجوم الباردة نسبيا ، قد تكون المواد أقرب إلى السوائل منها إلى الغازات وهي قد تشبه حديد يغلي في فرن ، وفي بعض النجوم القديمة جدا والباردة ، قد تكون المواد كثيفة للغاية بحيث أن السنتيمتر المكعب الواحد قد يزن طنا ، وتسمى هذه النجوم نجوم ( ميتة ) أو ( معتمة ) .

 يستعمل علماء الفلك جهاز يدعى ( سبكزرسكوب ) لدراسة الضوء التي يشع من نجم معين ومن هذا الضوء يمكن معرفة نوعية المواد التي يحتويها ومدى سخونته .

 وتتألف الألوان المختلفة ( أبيض ، أزرق ، أصفر ، أحمر ) التي تشع من النجوم على المواد الكيميائية الموجودة فيها كما أن اختلاف درجة الحرارة من نجم إلى آخر يجعل الضوء الذي يشع منها مختلف من نجم إلى آخر وبالتالي يمكن معرفة حرارة النجم من خصائص الضوء الذي يشع منه .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions