بحوث الفـلك

 

 دوران الأرض :

  قبل مئات السنين كان الناس يعتقدون أن الأرض ثابتة لا تتحرك وأن الشمس والقمر والنجوم هي التي تدور حول الأرض ، وكان من البديهي أن يسود هذا الاعتقاد ، لأنه لا يمكن أن يشعر الإنسان بدوران الأرض وهو يرى جليا أمامه حركة الشمس من المشرق إلى المغرب وظهور القمر والنجوم في الليل وغيابها في النهار .

 أما اليوم فنحن نعرف بالطبع أن الأرض تدور بأستمرار حول نفسها وحول الشمس ويعود سبب عدم شعورنا بدورانها إلى أننا ندور معها نحن والهواء المحيط بنا والبحار والمحيطات واليابسة ، وإلى أن الجاذبية الأرضية تبقينا وتبقي كل شئ ملتصقا بالأرض وتمنعه من الارتفاع في الجو .

 يمكن التحقق من دوران الأرض بعدة طرق ومن عدة أشياء نراها ونشعر بها ، فإذا كانت الأرض ثابتة مثلا لكان الجانب المواجه للشمس نهارا دائما والجانب الآخر ليلا دائما ، لكن ما نراه جميعا أن كل نقطة على سطح الأرض يتناوب عنها النهار والليل خلال 24 ساعة .

 والحركة المهمة الأخرى للأرض والتي لا نشعر بها ، لكنها تؤثر كثيرا في حياتنا ، هي رحلتها حول الشمس والتي تستمر سنة كاملة وهذه الحركة هي التي تجعل السنة أربعة فصول متتالية تبدأ بالشتاء ثم الربيع ثم الصيف فالخريف ، ولا يخفى على أحد مدى اختلاف حياتنا في كل من هذه الفصول .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions