بحوث المعلومات

 

 جائزة نوبل

 في كل عام ، وعندما يتم الإعلان عن جائزة نوبل يكون هناك مقدار كبير من الدعاية عن الرابحين ، حيث يتم مقابلتهم وكتابة المقالات عنهم وذلك لأن رابح جائزة نوبل يعتبر من الأشخاص رفيعي المستوى من خلال التوصل إلى اكتشاف ما في مجالات مختلفة كالكيمياء والفيزياء والطب والأدب ويوجد أيضا جائزة نوبل للسلام ، تمنح مقابل الجهود المبذولة لأجل السلام .

 والشيء الملفت في هذه الجائزة هو أنه تم إعلانها بواسطة الرجل الذي كان له دور كبير في تقدم علم التدمير ، فقد ولد ألفرد نوبل في ستوكهولم وعاش في عام 1833 حتى 1896 فقد كان الديناميت من بين الأشياء العديدة التي قام باختراعها وكذلك الجيلاتين المتفجر ( وهو أقوى من الديناميت ) .

 وقيامه في اختراع أشياء مميتة كهذه قد يكون سببا في الشعور ، بحاجة لأن يفعل شيئا ( نبيلا ) للعالم ، لذلك كان اهتمامه متجها نحو السلام ، وقام بوضع خطة ظن بأنها قد تمنع الحرب بالمناسبة فإلى جانب كونه عالم فقد كان نوبل شاعرا وكان يعتقد بأن الأدب والعلم هما العوامل الأكثر أهمية في نجاح الإنسان وتطوره .

 وعندما مات ، ترك نوبل رصيد بـ 9000000 دولار ، وقد كرس هذا المال لإعطاء جوائز لأولئك الذين يساهمن بالتقدم في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب وكذلك في نشر السلام في العالم وكل جائزة تقدر بـ40000 دولار وقد منحت أول جائزة في 10 كانون أو 1901 في ذكرى موت نوبل .

 بما أن نوبل كان سويديا ، فقد قامت مؤسسة نوبل السويدية بتوزيع الجوائز وقد اختيرت المنظمات التالية لتحديد الفائز وهي : الأكاديمية الملكية للعلوم في ستوكهولم للفيزياء والكيمياء مؤسسة كارولين في ستوكهولم للطب ، والأكاديمية السويدية للأدب في مجال الأدب ، ومجموعة من خمسة أشخاص مختارون من قبل البرلمان النروجي لجائزة السلام .

 والعديد من الأشخاص فازوا بجائزة نوبل منهم : تيودور روزفلت ، ألبرت أنشتاين ، جورج برنارد شو ، ماري كوري ، روديارد كيبلنغ ، إيرنست هيمنغواي ورالف بانش .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions