بحوث المعلومات

 

 خاتم زواج

  إن عادة ارتداء خاتم الزواج هي من أقدم وأكثر العادات انتشارا في العالم ، ويعود هذا التقليد إلى القديم بحيث لا يمكن معرفة كيف بدأت .

 وقد يكون السبب في استعماله هو كونه دائريا ، فالدائرة تعني الكمال وبالنسبة للزواج فهو يمثل تغير حياة الشخص ويمكننا أن نلاحظ كيف أن الرجل بدون زوجة والمرأة بدون زوج تعتبر شخصا غير كامل وعندما يتزوجون يشكلون وحدة متكاملة والتي يرمز إليها الخاتم .

 والبعض يعتقد بأن خاتم الزواج بدأ بسوار يوضع على المرأة المأسورة في العصور القديمة  وتدريجيا تحول هذا السوار الذي كان يوضع على الساعد أو الرجل والذي يعني أن هذه المرأة تخص رجلا من القبيلة ، إلى خاتم يوضع في الإصبع .

 ومن المعروف أيضا أن الإنسان القديم كان يعتقد بالسحر فقد كان يحول حبلا ويقوم بربطه حول خصر المرأة التي يريدها وكان يعتقد بأنه بهذا تدخل روحها في جسده وتكون هي له إلى الأبد فقد تكون هذه بداية خاتم الزواج .

 إن أول شعوب قامت باستخدام خاتم الزواج كانوا المصريين ، فالدائرة تعني الأبدية بالنسبة للهيروغليفية والتي هي كتابة مصرية وخاتم الزواج كان رمز الزواج الذي يجب أن يدوم إلى الأبد وبدأ المسيحيون باستخدام خاتم الزواج حوالي عام 900 .

 ولماذا نقوم بارتداء الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى ؟ يعتقد اليونان القدماء بأن بعض العروق تمر في هذا الإصبع مباشرة إلى القلب .

 ولكن من المحتمل أن يكون السبب الحقيقي أننا نستخدم هذا الإصبع أقل من كل الأصابع لذلك يكون من المناسب أن نزينه بالخاتم .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions