بحوث المعلومات

 

  من بنى أول قصر

 تتعلق فكرة بناء القصر أو القلعة بالدفاع عن النفس والحصن وبالواقع تعني كلمة قصر أو قلعة باليونانية ( القوة ) لذلك فإن القصر كان بمثابة بيت محصن وقوي يسكن فيه الحاكم أو الملك .

 ولم يصل القصر إلى شكله المعروف حاليا إلا خلال القرون الوسطى في أوروبا الغربية من سنة 1000 حتى 1500 ميلادية ، وكان السبب الأهم في بناء القصور ، أن النبلاء كان يحكمون مناطق خاصة بهم تشكل أجزاء من أمبراطورية أو حملة فكانوا في أغلب الأحيان يهاجمون مناطق مجاورة حكامها ضعفاء ليضموها إلى مناطقهم وبالتالي كان لا بد لهم من بناء قصور محصنة تحميهم من الغدر والهجمات .

 وبما أن معظم المناطق الأوروبية كانت تتشابه فيها هذه الظروف ، فكانت القصور هي أيضا متشابهة ونذكر من هذه الحصون برج لندن الذي بناه في العام 1078 الملك وليام ، وكان يتألف هذا البرج من عدة طبقات وجدرانه مزدوجة وفيه نوافذ صغيرة وسلالم لولبية في الزوايا الأربعة للبرج .

 وهناك قصر قديم آخر يدعى هيندجهام في إنكلترا بني في العام 1130 ويتألف هذا القصر من جدران حجرية مزدوجة سماكتها 20 قدم ( 6 أمتار ) ويوجد في وسطه قاعة كبيرة جدا تتألف من طبقتين ، ولم يكن يصل النور إلى هذا القصر إلا من خلال بضعة نوافذ صغيرة مفتوحة في أعلى الجدران وقد بني بهذه الطريقة لأهداف دفاعية بالطبع ، إذ أن النوافذ الصغيرة القليلة تعتبر أفضل دفاع .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions