بحوث المعلومات

 

 الشوكة والمعلقة والسكين

 إذا فكرنا بمنطق لمعرفة أي من أدوات الأكل الثلاثة هذه اخترع الإنسان أولا من غير المنطقي أن تكون السكين لأنه يمكن قطع الطعام باليدين ولا الشوكة لأنه يمكن التقاط قطع الطعام بالأصابع ، إذن لا بد وأن تكون المعلقة لأنه من الصعب التقاط السوائل ، وخاصة الساخنة منها باليدين .

 وبالواقع ، عثر على أدوات تشبه الملاعق يعود تاريخها إلى العصر الحجري كما وعثر على ملاعق خشبية وحجرية وعاجية يعود تاريخها إلى الحضارة المصرية القديمة ، أما اليونانيون فقد استعملوا ملاعق من البرونز والفضة .

 وعندما استطاع الإنسان اختراع السكين والشوكة فإنه أحرز تقدما ملموسا فيما يتعلق بالمائدة ولم يتحقق هذا الإنجاز إلا بعد اختراع الملعقة بوقت طويل جدا يكاد يكون قريب جدا من عصرنا هذا وقد يكون الأمر مفاجئا إذا ما عرفت أن ذلك قد حصل قبل 300 سنة ، حتى أن الناس في فرنسا أكلوا بأصابعهم حتى القرن السابع عشر .

 لا يعني ذلك أن السكين والشوكة لم يوجدا قبل ذلك التاريخ إذ يعتقد أن الشوكة الحقيقية الأولى كانت طويلة برأسين فقط مصنوعة من الحديد او العظم أو الخشب الصلب ، وكانت تستعمل في الطبخ فقط .

 كما ويعتقد أن الشوك استعملت في القرن الحادي عشر ، لكن القليل من الناس كانوا يعتقدون في ذلك العصر أنهم يحتاجون فعلا لشوكة على مائدتهم ، أما السكين فهي بالطبع من أوائل اختراعات الإنسان ، لكنه استعملها لقتل الحيوانات وللقطع ولم يكن يستعملها أبدا على مائدته وحتى أنه لم يستعملها قبل 300 عام وفي أوائل القرن الثامن عشر بدأت السكين تستعمل على المائدة في إنكلترا ، وسرعان ما انتشر استعمالها في كافة أنحاء العالم تقريبا .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions