بحوث الجغرافيا

 

 خطوط الطول وخطوط العرض :

 لمعرفة موقع أي شئ على سطج الكرة الأرضية يعتمد الإنسان على ما يسمى ( خطوط الطول وخطوط العرض ) فلمعرفة موقع مكان أو منطقة شمالا أو جنوبا يجب استعمال خطوط العرض ويسمى خط العرض المحيط بوسط الكرة الأرضية خط الصفر أو ( خط الاستواء ) وبالانتقال نحو شمال هذا الخط نصادف خطوط العرض الشمالية وبالانتقال جنوبا نصادف خطوط العرض الجنوبية .

 لا تقاس المسافة بين خطوط العرض بالكيلومترات أو بالأميال ، إنما تقاس بالدرجات والدرجة هي جزء من 360 من الدائرة ، ويفصل الخط عن الآخر 15 درجة وبالتالي تكون المسافة من خط الاستواء إلى القطب الشمالي 90 درجة وإلى القطب الجنوبي 90 درجة أيضا .

 لنفترض أننا نريد الآن قياس المسافات شرقا وغربا تسمى الخطوط المستعملة لهذه الغاية خطوط الطول ، ويبدأ الخط صفر بالنسبة لخطوط الطول من الخط الذي يمر بنقطة موجودة في إنكلترا اسمها ( غرينتش ) وبالتالي تكون الخطوط الموجودة إلى الغرب من خط غرينتش ( خطوط الطول الغربية ) وتلك الموجودة إلى الشرق منه ( خطوط الطول الشرقية ) وهنا أيضا تفصل الخط عن الآخر 15 درجة .

 وتجدر الإشارة إلى أن درجة هذه الخطوط مقسمة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية ، وهي بالتالي تستعمل لتحديد توقيت الساعة في مختلف مناطق الكرة الارضية .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions