بحوث الجغرافيا

 

 تشكلات البحيرات :

 البحيرات فسحات مجوفة في اليابسة تحتوي على المياه وتسمى هذه الفسحات أحواضا .

 تنتج البحيرات من انسياب المياه من مناطق عالية وتجمعها في مناطق منخفضة أو مجوفة ، ويأتي قسم كبير من مياه البحيرات من هطول الأمطار وذوبان الثلج ، وتدخل المياه إلى البحيرات من الجداول والمجاري المائية والأنهر والينابيع الجوفية ومصادر أخرى مختلفة .

 وتتشكل الأحواض نفسها بعدة طرق مثل تصدع صخور القشرة السطحية ، وأفضل مثال على ذلك هي البحيرة العليا في أميركا الشمالية .

 وتتشكل البحيرات أحيانا نتيجة لفورة بركان ولسيل من الحمم البركانية الذي قد يسد وأذ فيشكل حوض بحيرة واسعة كما وأنه قد تمتلئ ، أحيانا فوهة البركان الواسعة بالمياه لتشكل بحيرة ، كما هي الحال بالنسبة إلى بحيرة ( كراثر ) في جنوب ولاية أريغون الأمريكية .

 وتتشكل العديد من البحيرات في أحواض نتجت عن انهيار جليدي ، وأفضل أمثلة على ذلك هي كل البحيرات الكبرى ( باستثناء البحيرة العليا ) وبحيرة ( وينبج ) في كندا .

 في المناطق الساحلية تؤلف الأمواج وتيارات الشواطئ أحيانا مصبات الأنهر وتشكل بحيرات مؤقتة من الأحواض والمصبات ، وقد تتراكم أوساخ وتربة مجرى النهر أثناء فيضانه وتشكل سدا وبالتالي حوضا تتجمع فيه المياه ليشكل ذلك بدوره بحيرة .

 وفي الأماكن التي توجد فيها طبقة تحت التربة تتألف من أحجار كلسية ، فقد تذيب المياه الجوفية بعضا من هذه الطبقة وتشكل فجوات كبيرة تتجمع فيها المياه وتنشأ بالتالي بحيرات صغيرة ويوجد في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية العديد من هذه البحيرات

 كما ويمكن إنشاء بحيرات اصطناعية عن طريق بناء سدود أمام مجرى نهر في وادي بهدف تحويل طاقة المياه المخزونة في هذه البحيرة إلى طاقة كهربائية وبهذه الطريقة تشكلت في العالم عدة بحيرات ضخمة فذكر منها بحيرة ( ميلا ( التي شكلها سد ( هوفر ) على نهر كولورادو .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions