بحوث الحشرات

 

 النحل في فصل الشتاء :

 هناك آلاف من أنواع أو فصائل النحل وتختلف عاداتها عن بعض اختلافا ملحوظا أحيانا ، إلا أن أهم ما هو مشترك بين كافة هذه الفصائل أو الأنواع هو طريقة إنتاج العسل وطريقة تنظيم حياتها العملية ( والاجتماعية ) .

 ومن المعروف أن العسل الذى يصنعه النحل يأتي أصلا من رهيق زهرات الربيع والصيف ويخضع إلى عملية كيميائية في جسم النحلة ليتحول إلى عسل شهي ، هذا ما يقوم به النحل في فصلي الربيع والصيف .

 بالنسبة إلى النحل ( الطنان ) في المناطق المعتدلة من الكرة الأرضية ، فإن الملكة الشابة تقضى  فصل الشتاء في فتحات تحفرها في تربة جافة مناسة ، وهذه الملكة هي الوحيدة في خلايا النحل الطنان التي تستطيع الإستمرار في الحياة خلال فصل الشتاء وعندما يأتي الربيع تبدأ هذه الملكة ببناء خلايا جديدة .

 أما نحل العسل ، فهو أكثر حظا لأنه يستطيع التكيف مع كافة ظروف الناخ القاسية ، فلهذه الفصيلة حياة إجتماعية منتظمة جدا ومعقدة جدا إلى درجة إمكان مقارنتها بحياة الإنسان الإجتماعية .

 في الخلايا التي تعيش فيها هذه النحلات ، تنظم النحلات العاملة درجة الحرارة الداخلية بدقة متناهية وتحافظ عليها معتدلة في مكان نمو النحلات الفتية ، وخلال فصل الشتاء لا تسمح النحلات العاملة لدرجة الحرارة بالهبوط إلى أقل من 10 درجات مئوية تقريبا ، ويشكل العسل المخزون في الخلايا كوقود للنحلات .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions