بحوث الحشرات

 

 النمل :

 يعيض النمل في كل مكان بأستثناء قمم الجبال العالية ويوجد في الطبيعة آلاف الأنواع التي تختلف طريقة عيشها وغذاؤها حسب المناطق التي تعيش فيها .

 لنلق نظرة على نوع من هذه الأنواع ونرى كيف يتغذى أفراده يجمع نمل ( الحصاد ) الحبوب من الأعشاب المنتشرةفي المنطقة وينقلها إلى مدينته حيث تفرز هناك وتخزن كتموين غذائي لفصل الشتاء .

 وتحتفظ نملات من نوع آخر على قطعان من الحشرات النباتية التي تمتص عصارة النبات ، ثم تحلب هذا الحشرات بنقرها على جنبها حتى ينزل السائل الحلو المذاق منها ، ويحب هذا النوع غذاءه هذا كثيرا إلى درجة أنه يحافظ على الحشرات التي تحمله بعناية فائقة .

 وهناك نوع ثالث يربي الفطر ولا يعيش على أي شيئ آخر ، لذلك تصنع نملات هذا النوع معجون تربي عليه هذه الفطور .

 وتشكل بعض النملات في نوع آخر طواحين حية ، وهذه الطواحين نملات عاملة كبيرة الرأس ويحمل رأسها عضلات قوية يحتاجها فكيها لطحن الحبوب التي تنقلها النملات العاملة العادية وبعد انتهاء فصل الحصاد تقتل هذه لانملات الطاحنة للحصول على القمح المطحون وللتخلص من مستهلك كبير الحجم .

 وأخيرا لا بد من ذكر نوع النمل الذي يتخذ من نملات عاملة معينة مخزنا حيا للحصاد فعندما تحضر النملات العاملة رحيق الزهر إلى المدينة تتناوله نملات خاصة هناك وتبتلعه ، وخلال فصل الشتاء تأتي النملات الأخرى لتحصل على غذائها من الرحيق المخزون في بطون هذه النملات .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions