بحوث الطيور

 

 سرعة الطيور :

 من السهل معرفة سرعة الخيل وسرعة الإنسان والسيارات في سباقات الخيل والجرى والسيارات ، وذلك بمعرفة نقطة الانطلاق ووقت الانطلاق ونقطة الوصول ووقت الوصول ، ولكن كيف يمكن تحديد سرعة الطيران عند الطيور ؟

 لقد نشر العديد من الباحثين العديد من الأرقام بخصوص سرعة الطيور ، لكن هذه الأرقام لم تكن مقبولة لدى كل الباحثين ، إذ لا يزال هناك خلاف حول دقة هذه الأرقام ، فقد ادعى أحد الباحثين أن طير يدعى ( السمامة ) ( أو العظاءة ) طار بسرعة 250 كلم بالساعة أو أكثر في الهند وادعى باحث آخر في منطقة أخرى أن سرعة هذا الطير بلغت 150 كلم بالساعة ، وادعى باحث ثالث أن الطير المعروف باسم الجوال تراوحت سرعته في أوروبا بين 250 و 300 كلم بالساعة .

 لكن معظم العاملين بهذا الحقل يشكون بدقة هذه الأرقام ويعتقد أحد الخبراء أن أسرع طائر لم تصل سرعته إلى أكثر من 150 كلم بالساعة .

 لذلك فإن الأرقام التي يتفق عليها معظم الباحثين في هذا الحقل هي 100 إلى 125 كلم بالساعة للطير ( الجوال ) و90 إلى 105 كلم للبط والبجع ، وتستطيع السمامة الأوروبية أن تطير بسرعة 90 إلى 100 كلم بالساعة ، أم الطائر الطنان الذي نعتقد جميعا أنه يطير بسرعة كبيرة فسرعنه لا تتعدى 80 إلى 90 كلم بالساعة ، وتصل سرعة السنونو أحيانا إلى 40 كلم بالساعة ، لكنه يستطيع الوصول إلى 70 أو 80 كلم بالساعة .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions