بحوث الحيوانات

 

 الحيوانات تعـد :

 في بعض عروض السيرك تجيب بعض الحيوانات على أسئلة جمع وعد ينفخ بوق أو بضرب القدم بالأرض العدد الصحيح من المرات إجابة على سؤال مدربها .

 الحقيقة أن هذه الحيوانات لا تعد فعلا إذ أن المدرب يعطيها إشارة معينة ، حركة بشفتيه أو يده أو عيونه لتبدأ بنفخ البوق أو ضرب الأرض بالقدم أو إشارة أخرى لتتوقف .

 إلا أنه يوجد العديد من الحيوانات التي يمكن أن تميز كمية كبيرة من كمية صغيرة ، فهناك عدة حيوانات تستطيع إنتقاء مجموعة من ست قطع من الطعام بدلا من مجموعة من خمس قطع ، وهذا ما يفعله الأطفال دون عمر السنتين عادة ، إلا أن تمييز الكميات الكبيرة من الصغيرة ليس عدا بكل معنى الكلمة .

 بعتقد العلماء حاليا ، وبعد عدة تجارب ، أن بعض الطيور والحيوانات تستطيع العد فعلا ففي إحدى التجارب قدم لحمامة سبع حبات قمح الواحدة تلو الأخرى فوق طبق ، وكانت السابعة تقدم دائما ملتصقة بالطبق ، بعد فترة أصبحت الحبة السابعة تقدم غير ملتصقة بالطبق لكن الحمامة لم تعد تكترث لها ، وهكذا استنتج العلماء أن الحمامة تعلمت كيف تعد إلى الرقم 7 .

 وفي تجربة أخرى درب أحد العلماء الشمبانزي على إلتقاط تفاحة ثم اثنتين ثم ثلاثة وهكذا حتى الخامسة ومناولتها للمدرب ومع الوقت كان الشمبانزي يناول مدربه دائما العدد الصحيح المطلوب منه من دون أخطاء حتى الرقم 5 إلا أنه كان يرتكب الكثير من الأخطاء بعد هذا العدد  


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions