بحوث الحيوانات

 

 الحرباء :

  تغير الحرباء لونها من الأخضر اللامع إلى الرمادي الداكن إلى الأصفر المبقع بالأسود ، ويظن الكثر منا أن تغير لونها يعود إلى الألون المحيطة بها ، لكن الحرباء بالواقع لا تلاحظ ما حولها من ألوان على الإطلاق إذن ما هو سر تغير ألوان الحرباء ؟

 إن جلد الحرباء شفاف ويوجد تحته طبقات من الخلايا التي تحتوي على مادة للتلوين بالأصفر والأسود والأحمر ، وعندما تتقلص هذه الخلايا أو تتمدد يظهر تغير بلون جلد الحرباء ، أما ما هو سبب تقلص أو تمدد هذه الخلايا .

 فهو الشعور بالغضب أو الخوف ، إذ أن نظامها العصبي يرسل رسائل إلى هذه الخلايا في هذه الحالات ، وقد عرف العلماء أن الغضب يؤدي إلى الألوان الداكنه والخوف يؤدي إلى البقع الصفراء .

 وتؤثر أشعة الشمس أيضا على تغير لون الحرباء فأشعة الشمس الحارة تجعل هذه الخلايا تتحول إلى لون داكن أو أسود تقريبا ، ويعطي الطقس الدافئ من دون أشعة الشمس الألوان الخضراء ويعطي الطقس البارد الألوان الخضراء أيضا بينما تجعل ظلمة الليل لون الحرباء أبيض طحيني مع بقع صفراء .

 وهكذا فإن تغير لون الحرباء يعود للشعور بالخوف أو الغضب ولحرارة الطقس وأشعة الشمس وليس للألوان المحيطة بها ، وهذه القدرة الموجودة لدى الحرباء تحميها بالطبع من أعدئها فهي لا تملك السرعة للهرب وتعوض عن ذلك بتغير ألوانها وبأن تصبح بالتالي غير ظاهرة لعدوها .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions