بحوث الحيوانات

 

 المرجان Coral

 تنطبق كلمة مرجان على شيئين : أنواع محددة من الحيوانات الفقارية البحرية والهياكل العظمية التي تتركها لتكون عروقا متحجرة مميزة .

 هذه المخلوقات البحرية تنتمي إلى فصيلة Anthozoa التي لأغضائها هياكل عظمية خارجية وداخلية مماثلة للحجر ومميزة بالتماسك وتشمل حيوان بحري يسمى شقيق البحر anemone وحيوان بحرى آخر يسمى قنديل البحر jellyfish ويتكون الهيكل العظمي لهذه المخلوقات من اللايم او الكلس ( كربون الكلسيوم ) المستمد من المياه المحيطة بها ، ويعيض المرجان أو سلاسل المرجان بالتكافل مع الطحالب المجهرية التي تحصل على ثاني أوكسيد الكربون من حليمات المرجان polyps وهذه الحليمات بدورها تحصل على غذائها من الطحالب المجهرية  .

 والحليمات هي الجسد الحيواني للمرجان وهي عبارة عن بنيان اسطوني الشكل مجوف وملتصق عند طرفه السفلي بسطح ما ، ويكون الفم عند الطرف الحر لهذا البنيان محاطا بمجسات تجمع الطعام ومجهزة ببنى لاسعة تسمى حويصلات خيطية nematocysts يستعملها الحيوان لشل أعدائه ، كذلك تقذف البويضات عبر الفم ومعها اليرقانة التي تعرف باسم planula والتي تسبح بحرية عدة أيام أو عدة أسابيع قبل الاستقرار على سطح صلب لتصبح حليمة مرجانية .

 هذه الحليمات تعيش في مستوطنات مرجانية ومع بروز الحليمات الجديدة تموت القديمة منها التي تقع تحتها تاركة هياكلها العظمية .

 هذه الحليمات تعيش في مستوطنات مرجانية ومع بروز الحليمات الجديدة تموت القديمة منها التي تقع تحتها تاركة هياكلها العظمية .

 والمرجان الحجري هو الأكثر انتشارا ومتواجد في كل محيطات العالم بدءا من مناطق المد البحري وصولا إلى أعماق 6000 متر ويتراوح قطر حليمات هذا النوع من المرجان بين ملمتر واحد و 30 ملمتر ، ولونها إما زيتي أو مائل إلى الأصفر أو مائل إلى البني وفقا للون الطحالب التي تعيش عليها ، لكن الهياكل العظمية التي تتركها بيضاء اللون ومكونة كليا من كربون الكلسيوم calcium carbonate .

 وتنمو السلاسل المرجانية الحجرية بمعدل 0.5 إلى 2.8 سنتمتر في السنة وأكبر هذه السلاسل اسمها سلسلة الحاجز الكبير Great Barrier Reef وهي تقع شمال شرقي أوستراليا وطولها 1600 كلم ومساحتها الإجمالية 20 ألف كلم مربع وتتضخم بمقدار 50 مليون طن من الكلسيوم كل سنة مع نمو المزيد من الهياكل العظمية للحيوانات البحرية المذكورة .

 وتغطي سلاسل المرجان في العالم كله حوالي 620 ألف كلم مربع أما السلاسل الكبيرة والتي تسمى بالحواجز Barrier فيفصلها عن الشاطئ منطقة بحرية مالحة قد يصل عرضها إلى 30 كلم وتوجد عادة تفسخات في هذه الجواجز المرجانية تسمع بالوصول إلى المنطقة البحرية المالحة التي تعد المناطق المفضلة لأسماك القرش ، وغالبا ما ينمو المرجان على شواطئ القارات أو الجزر وهنا تسمى سلاسله بالسلاسل الحدودية .

 أما الجزر المرجانية فهي مختلفة من حيث أنها تشكل بتأثير البراكين ( المنقرضة ) وتنمو على محيط الجزيرة البركانية الغارقة .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions