بحوث الحيوانات

 

 السلحفاة :

 تقضي السلحفاة معظم وقتها في مياه البحار أو في المستنقعات أو الأنهار أو ما شابه وتخرج السلحفاة إلى اليابسة لتعرض نفسها لأشعة الشمس أو لتضع بيوضها ، إذا كيف تتنفس السلحفاة عندما تكون في المياه ?

 تملك السلحفاة رئتين لتنفس الهواء ، وهي لا تسحب الأوكسجين من المياه مثلما يفعل السمك لذلك يجب أن تملأ السلحفاة رئتيها بأكبر كمية ممكنة من الهواء عندما تكون خارج المياه  ولا يمكن للسلحفاة أن تملأ رئتيها بالهواء كما يفعل الإنسان .

 فالسلحفاة مجموعة عضلات بطيئة خاصة ، تستعمل واحدة منهما لإبعاد الرئتين عن بقية أعضاء الجسم ، وتستعمل الأخرى لدفع أعضاء الجسم نحو الرئتين لإخراج الهواء منهما وقد يدوم النفس العميق الواحد عدة ساعات داخل المياه أو خارجها ، وهناك بعض الفصائل التي تبقى في المياه عدة أيام ، ذلك أنها تستهلك كمية قليلة جدا من الأوكسجين وهي مستلقية في قعر البحر دون حراك .

 وهناك بعض الفصائل التي تملك بطانة خاصة في حنجرتها أو قصبتها الهوائية ، وهي الفتحة التي تخرج عبرها الأوساخ أو المواد الأخرى من الجسم وتتميز هذه البطانة بأنها يمكن أن تمتص الأوكسجين من المياه ، ولكن بكمية غير كافية لإبقاء السلحفاة في المياه كل الوقت .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions