بحوث الحيوانات

 

 السمك :

 هل يتستطيع الإنسان النوم وعينيه مفتوحتان ؟ الجواب بالطبع لا ، إذ يجب أن يغلق الإنسان عينيه ليغفو ، هذا ما يعني أن السمك لا ينام كما ينام الإنسان والحيوانات الأخرى ، ترتاح السمكة عندما يصبح الضوء المحيط به خافتا ، كما يرتاح الإنسان عندما يغلق عينيه ويحجب الضوء عنهما لينام .

 ومع أن عين السمكة لا تحمل جفن فهي تشبه عين الإنسان في كثير من النواحي ، إلا أنه يوجد أيضا بعض الاختلافات فالسمكة ترى في المياه بوضوح بينما يرى الإنسان في الهواء بوضوح تحتوي عين السمكة ، كما عين الإنسان على حدقة ( أو قزحي ، تحيط بعدسة العين التي تحمل في وسطها ما يسمى البؤبؤ ، يبقى البؤبؤ عند معظم أنواع السمك بنفس الحجم ، فهو لا يصغر في الضوء الشديد ويكبر في الضوء الخافت كما يحصل لبؤبؤ عين الإنسان .

 توجد العينان عند معظم أنواع السمك على جانبي الرأس ، وبالتالي ترى السمكة صورتين مختلفتين في كل عين ، وهذا ما يجعل حقل الرؤية لديها أوسع من حقل الرؤية لدى الإنسان ، فهي ترى أمامها وخلفها وفوقها وتحتها ، كما وأن السمكة تستطيع أن تركز عينيها الإثنتين على جسم واحد إذا كان هذا الجسم موجودا أمام أنفها .

 وقد أظهرت بعض الأختبارات أن السمكة ترى الألوان وتستطيع التمييز بين الأحمر والأخضر وعلى الأرجح ، بين الأزرق والأخضر لكن هذه الاختبارات لم تجر على كافة فصائل السمك ، لذلك لايمكن القول بأن كل أنواع السمك تميز هذه الألوان من بعضها .


©2003 Web Design by Deepeye Web Solutions